خمس توقعات للخدمات المصرفية والتكنولوجيا المالية في عام 2024

 

5توقعات للخدمات المصرفية والتكنولوجيا المالية في عام 2024

5توقعات للخدمات المصرفية والتكنولوجيا المالية في عام 2024


ومع ذلك، إليك توقعاتي للخدمات المصرفية والتكنولوجيا المالية لعام 2024:

1  - استحواذ أحد البنوك الكبرى على (BaaS) :

تُظهر نظرة خاطفة على دراسة Cornerstone Advisors القادمة بعنوان "ما الذي يحدث في الخدمات المصرفية" (WGOIB) أن النسبة المئوية للبنوك التي تتطلع إلى الدخول في مجال الخدمات المصرفية كخدمة (BaaS) قد انخفضت عن السنوات السابقة. مفاجأة كبيرة، أليس كذلك؟ تتضافر الرياح التنظيمية المعاكسة، والظروف الاقتصادية غير المستقرة، والنهج الأكثر تحفظًا في الإنفاق على الابتكار التكنولوجي، لتضع عائقًا أمام نمو BaaS.

ومع ذلك، فإن انخفاض الاهتمام بـ BaaS لا يغير الطلب الأساسي على خدمات BaaS. تتمتع شركات التكنولوجيا المالية بشهية متزايدة للمنتجات الجديدة، والتكامل التكنولوجي الأفضل، والامتثال الدؤوب.

وهذا يضيف فرصة للبنوك الكبرى (> 100 مليار دولار من الأصول) للدخول في هذا المجال بقوة أكبر.

التوقع: سيستحوذ بنك بقيمة تزيد عن 100 مليار دولار على بنك أصغر يركز على BaaS في عام 2024 لتسريع دخوله إلى سوق BaaS، ثم تعزيز هذا الاستحواذ عن طريق إضافة جرعة صحية من التكنولوجيا والامتثال وموارد تطوير الأعمال إلى بنك BaaS.

استيقظ ساتوشي، أسطورة مخترع البيتكوين الغامض ساتوشي ناكاموتو، وتعمق فجأة على مدى العامين المقبلين، سنرى المزيد من عمليات الاستحواذ هذه مع استحواذ البنوك الكبرى على مساحة BaaS.

2. سوف تنمو القروض المتعثرة التي يقدمها البنك بشكل ملحوظ

عند الحديث عن تقرير WGOIB، سألت المؤسسات المالية في السنوات الماضية عن خططها لعرض الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL). وكانت الاستجابة فاترة، في أحسن الأحوال. أصبح اهتمام المستهلكين ونشاطهم في BNPL - مع التهديد، إن لم يكن الواقع، بانخفاض إيرادات التبادل - أكثر من أن تتجاهله البنوك في عام 2024.

وكما كتب ناندان شيث، الرئيس التنفيذي لشركة fintech Splitit ، هنا في مجلة فوربس:  "لم تتحرك البنوك بسرعة لتلبية طلب المستهلكين على حلول الدفع لاحقًا المضمنة في رحلة الشراء التجارية. تفتقد البنوك لحظة "الدفع" الحاسمة، وتتنازل عن الأرض أمام شركات التكنولوجيا المالية من خلال خطط التقسيط المتكاملة.

يعتقد شيث أن البنوك تتمتع بمزايا من حيث الحجم والثقة والائتمان المتاح. ووفقاً لشيث، فإن "مفتاح النصر في المنافسة المستمرة لمستقبل بنك البحرين الوطني للقروض الصغيرة يكمن في توحيد نقاط القوة لدى البنوك لتقديم مجموعة مميزة من المميزات من خلال الشراكات الاستراتيجية".

عندما أقول إن شركة BNPL "المعروضة من البنك" سوف تنمو بشكل كبير، فإن الاتحادات الائتمانية ستكون (بل وينبغي لها) أن تقود الطريق. ستتمتع شركات التكنولوجيا التي تمكن البنوك والاتحادات الائتمانية من توفير BNPL بعام جيد في عام 2024.

من ناحية أخرى، ستواجه البنوك التي تقدم BNPL صعوبة في رؤية حجم كبير. السبب: لأن BNPL جزء كبير من الدفع المسبق في عملية الشراء لأنه قرار دفعتدرك شركات مثل Klarna (لا تسميها شركة BNPL) ذلك، وتقدم الأدوات والتقنيات لشركائها التجاريين لمساعدتهم على التأثير على اختيار المستهلكين أو المنتج أو المزود - وليس فقط آلية الدفع الخاصة بهم.

3. ستكون "تجربة الموظف" مجال التركيز

هيا، يجب أن تكون على الأقل نصف متعب من سماع "تجربة العملاء" مثلي. منذ أكثر من 15 عامًا حتى الآن، أكد من يطلقون على أنفسهم " خبراء العملاء " (أو أيًا كان ما يسمونه أنفسهم) مدى أهمية تجربة العملاء، وكيف أنها مفتاح التمايز.مع التركيز المتجدد على الكفاءة ــ إلى جانب تسريح العمال في القطاع المصرفي ــ سوف يدرك المصرفيون الأذكياء (وشركات التكنولوجيا) أن "تجربة  الموظف" هي الطريقة الجديدة لتحقيق مكاسب الإنتاجية وتعزيز رضا الموظفين.

أحد عوامل تمكين تجربة الموظف الجديدة والمحسنة: النشر المستمر لروبوتات الدردشة التي غالبًا ما تكون أكثر فعالية في مساعدة الموظفين على إنجاز عملهم من مساعدة العملاء في الإجابة على أسئلتهم.

4. لن يتحقق حجم الدفع في الوقت الفعلي في عام 2024

من المؤكد أن عدد البنوك التي اشتركت في FedNow سيستمر في النمو، وستكون النسبة المئوية لنمو حجم الدفع في الوقت الفعلي (RTP) عالية — لأنه من السهل تحقيق معدل نمو مرتفع على حجم صغير. ومع ذلك، كنسبة مئوية من جميع المدفوعات، لن يحدث RTP أي تأثير.

هناك شيئان سيؤديان إلى انخفاض حجم RTP في عام 2024:

يهيمن الاستلام فقط. معظم البنوك التي قامت بالتسجيل في RTP من خلال FedNow هي في وضع الاستلام فقط. وكما قال أحد الأصدقاء مازحاً على موقع LinkedIn مؤخراً: "كل شخص لديه صندوق بريد، لكن لا أحد يرسل بريداً".

عدم وجود "حل" لـ RTP. ومؤخراً أشار توني هايز، مؤسس مجموعة الخدمات المصرفية والمدفوعات، إلى أن "المدفوعات في الوقت الحقيقي قد تعمل على تعزيز دخل البنوك ذات الفكر التقدمي إذا تم تسعيرها على النحو الصحيح". ومع ذلك، فإن عبارة "إذا تم تسعيرها بشكل صحيح" تعد بمثابة "إذا" كبيرة. إن التسعير - وخاصة بالنسبة للخدمات القائمة على الرسوم - لا يشكل نقطة قوية بالنسبة للعديد من المؤسسات المالية.

وفي مؤتمر المدفوعات الأخير، أشار عدد من المصرفيين إلى نظام FedNow باعتباره "الحل". هذه فكرة خاطئة. من الأفضل أن نفكر في FedNow باعتباره "قدرة".

أنت لا تقوم بتسعير القدرات وبيعها. يمكنك تجميع القدرات في حل - "منتج" أو "عرض خدمة" - ثم تحديد خيارات التسعير الأكثر جاذبية لسوقك المستهدف وتسويق الحل لهم.

سوف يستغرق الأمر بعض الوقت والجهد حتى تتمكن البنوك من القيام بذلك بشكل صحيح.

ولكن بحلول نهاية عام 2025، ستبدأ مدفوعات RTP التجارية في النمو بشكل أكثر أهمية، حيث تدرك البنوك الذكية أن الفرصة (أي المال) تكمن هنا.

5. سيكون استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي أقل من اللازم ومبالغ فيه

لن تكتمل أية قائمة تنبؤات لعام 2024 دون ذكر الذكاء الاصطناعي، أليس كذلك؟

باستثناء عدد قليل من البنوك الكبرى التي لديها فرق ابتكار تركز على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي العام، فإن معظم البنوك المتوسطة والصغيرة والاتحادات الائتمانية لن تفعل الكثير مع الذكاء الاصطناعي التوليدي في عام 2024.

بتعبير أدق: لن يعرفوا أنهم يفعلون شيئًا ما بها.

ما أعنيه بهذا التعليق الأخير هو أنه عندما تسأل كبار المسؤولين التنفيذيين في البنوك عما تفعله مؤسساتهم باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، يقول الكثيرون "لا شيء الآن" أو "نحن نستكشف الفرص" (نعم، صحيح).

على الجانب الآخر من المعادلة، سيكون هناك (ولا يزال) مصرفيون يعتقدون أن مؤسساتهم تقوم بتجربة الذكاء الاصطناعي التوليدي في حين أن ما يستخدمونه حقًا هو الذكاء الاصطناعي التحادثي والتعلم الآلي.

توقع المكافأة: لن يختفي الارتباك المحيط بالأنواع المختلفة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في عام 2024.

هل أنت مستعد لسنة "السقوط في مقالب النفايات"؟

لم أخطط لكتابة مشكلة في مشاركة مدونة. ومع ذلك، إذا نظرنا إلى التوقعات، فإنها تتحدث عن الصعوبات وأوجه القصور في BaaS وRTP وBNPL والذكاء الاصطناعي التوليدي في عام 2024.

أضف إلى ذلك التحديات التي تواجهها البنوك في جمع الودائع، وتزايد الاحتيال وانتهاكات الأمن السيبراني، وتحديات التوظيف... ومن الصعب استنتاج أنه لن يكون عامًا صعبًا بالنسبة للصناعة المصرفية.

 

ومن عجيب المفارقات أن هذا قد يضيف عاملا  جيدا بالنسبة لشركات التكنولوجيا المالية ، وخاصة تلك التي تبيع للبنوك (وتدعمها). وفقًا لدراسة WGOIB القادمة من كورنرستون، يتوقع ثلثا البنوك زيادة إنفاقها على تكنولوجيا المعلومات في عام 2024، بينما يتوقع 9٪ فقط انخفاضًا.

تعليقات



https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiJBlKxgQduLijze6zy1UiSWKuTrXLVa71v1YH6tjVayPB4HTGLpSSKvvDwPBswJMJhnVizxLt331LpgqrCbueTOhuLHbwbJJuL9P_gt-8CCt19gWSeDwNb8MvUndEoLfF3nTp05WLtgm3rnU2VyErN7xveQBHaIdFSQQXDrY9hGqaxLHMSErBBnPGl7cU5/s16000/Pink%20Professional%20Blogger%20Instagram%20Post%20%20(1).webp